د. الشميري يشارك احتفالات اتحاد كتاب مصر باليوم العالمي للغة العربية

 وسط حشد جماهيري كبير, شارك الدكتور عبد الولي الشميري راعي منتدى المثقف العربي في احتفالية لجنة حماية اللغة العربية باتحاد كتاب مصر بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.

 

د. الشميري يشارك احتفالات اتحاد كتاب مصر باليوم العالمي للغة العربية

اقيمت الاحتفالية تحت رعاية الدكتور علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر, وبالمشاركة مع جمعية حماة اللغة العربية ومثلها الشاعرة الناقدة د. ثريا العسيلي؛ وذلك مساء الأربعاء ٢٢ ديسمبر على مسرح اتحاد الكتاب في حي الزمالك بالقاهرة، وشارك في الأمسية نخبة متميزة من الباحثين وعلماء اللغة من الجانبين وكثير من الشعراء والكتاب والإعلاميين والنقاد من مصر ومن الدول العربية.

 

اللغة العربية والتواصل الحضاري

يذكر أن موضوعُ اليوم العالمي للغة العربية لهذا العام هو "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، ويُعتبر بمثابة نداء للتأكيد مجدداً على الدور الهام الذي تؤدّيه اللغة العربية في مدّ جسور الوصال بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة جداً.

 

د. الشميري يشارك احتفالات اتحاد كتاب مصر باليوم العالمي للغة العربية

وتتمثّل الغاية من هذا الموضوع في إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية كأداة لاستحداث المعارف وتناقلها، فضلاً عن كونها وسيلة للارتقاء بالحوار وإرساء أسس السلام. وكانت اللغة العربية على مرّ القرون الركيزة المشتركة وحلقة الوصل التي تجسّد ثراء الوجود الإنساني وتتيح الانتفاع بالعديد من الموارد.

 

ويكتسي موضوع عام 2021 أهميّة بالغة في كنف المجتمعات التي تتعاظم فيها العولمة والرقمنة والتعددية اللغوية، إذ يُسلّم بالطبيعة المتغيّرة للعالم والحاجة الماسة لتعزيز الحوار بين الأمم والشعوب.

كتب/ محمد أبو الوفا


0/تعليق

أحدث أقدم