وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

 

عن دار النشر الدولية (مفكرون).. صدر الجزء الأول من موسوعة (شموسٌ خلفَ غيوم التأريخ.. تاريخ ما أغفله التاريخ) للكاتب والباحث المصري يسري الخطيب.

 

شموسٌ خلفَ غيوم التأريخ.. تاريخ ما أغفله التاريخ


- شموسٌ خلفَ غيوم التأريخ".. كتابٌ يغوص في أعماق التاريخ، ويفتحُ نوافذ لم تُفتح من قبل، ويتناول شخصيات لم ينصفها المؤرخون..

 

حكايات وأسرار وخبايا.. ورحلة بحث طويلة امتدت من سنة 2015 وما زالت مستمرة بين المصادر، والمراجع العربية والأجنبية، واللقاءات الحية، حتى ظهر الجزء الأول من السلسلة الذي بين أيدينا..

 

- بمجرد أن تقرأ العنوان ستعرف أن الكاتب شاعر، فاللغة الشعرية الرشيقة للباحث والمؤرّخ يسري الخطيب، تضفي جمالا وسحرا على لغة الكتاب.

 

- لم يلتزم الباحث بالترتيب الزمني للشخصيات التي اختارها، وشرح أسباب ذلك في مقدمة الكتاب.

 

- اختار الباحث أربعين شخصية في الجزء الأول، لم ينصفهم المؤرخون، ويرى الباحث أنهم ظُلموا.. وغاص في تفاصيل حياتهم، وكشفَ المستور عن أشياء تجاهلها المؤرخون.

 

- ليست كل الشخصيات في الجزء الأول مجهولة للعامة، ولكنه أظهر الجانب الآخر، والأبواب الخلفية للشخصيات المعروفة.

 

- هاجم الباحث الأفلام التي تناولت شخصيات: (صلاح الدين - رابعة العدوية - عمر المختار- واإسلاماه) وقام بتفنيدها، وأظهر أكاذيب تلك الأفلام وتدليسها، والرد عليها  بالوثائق والأدلة التاريخية..

 

- ترتيب الشخصيات في الكتاب تم بذكاء شديد، ودهاء لن ينتبه له إلا القاريء الأريب..

 

- تألّق الباحث في عرض شخصيات الكتاب، بطريقة تجعلك لا تستطيع أن تحبس دموعك مع بعض الشموس، مثل "زيد بن الخطاب" و"الفضيل بن عياض" و"أويس القرني"، وأيضا مع شموس العصر الحديث، مثل الفريق سعد الدين الشاذلي الذي كان الباحث يتواصل معه ويزوره في بيته، حتى وفاته في 2011م،،

 

وستغلبك دموعك بقوة وأنت تقرأ في آخر شخصية في الكتاب "أحمد عرابي" ومأساته، وكيف عاش فقيرا معدما، مظلوما، لا يجد قوت يومه، ومات وجنازته يسير فيها بضعة أشخاص من أهله، لا يجدون من يحمل معهم (النعش).

 

- صدر الجزء الأول بعد سنوات من الجهد والبحث المتواصل.. وننتظر الجزء الثاني من الموسوعة النادرة التي ستضيف للمكتبة العربية رئة جديدة، ونافذة بحث قيّمة.

 

- يقول الباحث والمؤرّخ يسري الخطيب في مقدمته للكتاب: (فمن أجل الحقِ والحقيقة، ونُصرة العظماء المظلومين، ونفضِ الغبار المتراكم على بوابة وحجرات التاريخ، وإزالة الصدأ المسافر في يراع المؤرخين وأقلام المدونين، ليبقى "كاتب التاريخ" يقظًا، عادلًا، مُنصفًا.. مهما كانت تقلبات المسرح السياسي،

إيجابيًّا يسعى إلى الأخذ والعطاء مع الدنيا من حولنا دون تعصبٍ، أو انحيازٍ، أو "أَدْلَجَة"، ودون عفويةٍ، أو اندفاع..

 

من أجل ذلك كله.. كان هذا الكتاب: "شموسٌ خَلْفَ غيومِ التأريخ").

 

الناشر: "مفكرون" السعودية الدولية للنشر والتوزيع.

الإصدار: "شموسٌ خلفَ غيوم التأريخ" - الجزء الأول (240 صفحة - طباعة فاخرة).

الباحث: يسري الخطيب (مصري)


شموسٌ خلفَ غيوم التأريخ.. تاريخ ما أغفله التاريخ
الباحث والشاعر يسري الخطيب


 

المؤلف في سطور:

          * محمد يسري الخطيب (محمد يسري اسم مركّب)

          * شاعر وباحث وصحافي

          * رئيس القسم الثقافي لأحد المواقع العربية

          * صدر له: بين شهيق وزفير  (2 جزء) - هؤلاء حاورتهم - المسكوت عنه من تاريخ العرب

·     * ديوان شعر (أوهام طائر الزقزاق) غائز بجائزة أفضل ديوان فصحى في مسابقة وزارة الثقافة    2006

·     *  ديوان شعر (وكان الصمتُ محبرتي)

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button