جوجل تطلق برنامج Google News Showcase‏ لدعم الصحف والمواقع الإخبارية

  

محاولة جادة تبذلها شركة جوجل Google العملاقة تهدف لتنظيم العلاقة بينها وبين كبريات الصحف والمواقع الإخبارية الالكترونية, تأتي تلك المحاولة عقب سلسلة من الاتهامات بوجود ممارسات احتكارية ونشر المحتوي الإخباري علي محرك بحث جوجل دون مقابل.


 

google-news-showcase



وفى مبادرة منها لاحتواء الأزمة أطلقت جوجل برنامج ‏news show case‏ حيث يدفع محرك بحث جوجل مقابل مادي لرعاية محتوي ‏إخباري من الناشرين وتم البدء بالعمل به في المملكة المتحدة.

 

برنامج الدعم الجديد من Google، يغطي في الوقت الراهن, 120 مطبوعة والأرجنتين التي ‏اشترك فيها 40 مطبوعة، تم تفعيل الخدمة في المانيا والبرازيل وأستراليا ويتضمن الآن محتوى من اكثر ‏من 450 ناشر حول العالم. ‏

 

يقول سوندار بيتشاي Sundar Pichai المدير التنفيذي لـ جوجل: "سيدفع هذا الالتزام المالي - وهو أكبر التزامنا حتى الآن - للناشرين لإنشاء محتوى عالي الجودة وتنظيمه للحصول على نوع مختلف من تجربة الأخبار عبر الإنترنت".

 

ووفقاً لـ Sundar Pichai المدير التنفيذي لـ جوجل "فإن عرض أخبار Google هو منتج جديد سيفيد الناشرين والقراء على حد سواء: فهو يتميز بالتنظيم التحريري لغرف الأخبار الحائزة على جوائز لمنح القراء مزيدًا من الأفكار حول الأخبار المهمة ، وفي هذه العملية ، يساعد الناشرين على تطوير علاقات أعمق مع جماهيرهم".

 

يتكون عرض الأخبار من لوحات القصص التي ستظهر في البداية في أخبار Google على Android سيتم إطلاق المنتج قريبًا على أخبار Google على نظام iOS ، وسيأتي إلى Google Discover and Search في المستقبل.

 

تمنح هذه اللوحات الناشرين المشاركين القدرة على تجميع القصص التي تظهر في منتجات أخبار  Google Google، مما يوفر سردًا أعمق للقص ومزيدًا من السياق من خلال ميزات مثل المخططات الزمنية والرموز النقطية والمقالات ذات الصلة. ستأتي المكونات الأخرى مثل الفيديو والصوت والإحاطات اليومية بعد ذلك.

 

تقول جوجل "يختلف هذا النهج عن منتجاتنا الإخبارية الأخرى لأنه يعتمد على الخيارات التحريرية التي يتخذها الناشرون الفرديون بشأن القصص التي يجب عرضها على القراء وكيفية تقديمها. سيبدأ طرحه اليوم للقراء في البرازيل وألمانيا، وسيتوسع ليشمل بلدانًا أخرى في الأشهر المقبلة حيث تدعم الأطر المحلية هذه الشراكات".

 

وقعت جوجل شراكات لـ News Showcase مع ما يقرب من 200 مطبوعة رائدة في جميع أنحاء ألمانيا والبرازيل والأرجنتين وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا.

تشمل المنشورات عناوين وطنية حائزة على جوائز مثل Der Spiegel و Stern و Die Zeit و Folha de S.Paulo و Band و Infobae جنبًا إلى جنب مع المنشورات ذات الأهمية الإقليمية والمحلية مثل El Litoral و GZH و WAZ و SooToday .

 

سيزداد عدد المنشورات الإخبارية بينما تعمل جوجل على توسيع "عرض الأخبار" إلى دول أخرى بما في ذلك الهند وبلجيكا وهولندا.

 

كما وقعت جوجل شراكات لـ News Showcase مع ما يقرب من 200 مطبوعة رائدة في جميع أنحاء ألمانيا والبرازيل والأرجنتين وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا.

 

يبني أخبار معرض على عملائها الحاليين برنامج إخباري الترخيص، والتي تدفع بالفعل الناشرين للصحافة الجودة، وغيرها من الجهود ذات الصلة الأخبار مثل الاشتراك مع جوجل، قصص الويب  والأخبار الصوت . وسيوفر للقراء مزيدًا من السياق والمنظور حول القصص المهمة في الأخبار وسيجذب حركة مرور عالية القيمة إلى موقع الناشر.

 

التزامنا طويل الأمد


يركز كل من News Showcase واستثمارات جوجل المالية - التي ستمتد إلى ما بعد السنوات الثلاث الأولى - على المساهمة في الاستدامة الشاملة لشركائها في الأخبار حول العالم.

 

لقد تطور نموذج الأعمال الخاص بالصحف - القائم على الإعلانات وإيرادات الاشتراكات - منذ أكثر من قرن حيث تحول الجمهور إلى مصادر أخرى للأخبار، بما في ذلك الإذاعة والتلفزيون، وفيما بعد، انتشار قنوات الكابل والإذاعة الفضائية.

 

كان الإنترنت هو التحول الأخير، وبالتأكيد لن يكون الأخير. إلى جانب الشركات والحكومات والمجتمعات المدنية الأخرى، تريد جوجل أن تلعب دور من خلال مساعدة الصحافة في القرن الحادي والعشرين ليس فقط على البقاء، بل على الازدهار.


المصدر


 

0/تعليق

أحدث أقدم