وفاة العلامة البروفيسور الدكتور مالك بدري (1932- 2021) مؤسس علم النفس الاسلامي

 

توفي اليوم الإثنين 26 جمادى الآخرة 1442 الثامن من فبراير 2021 العلامة البروفيسور الدكتور مالك بدري، (1932- 2021) مؤسس علم النفس الاسلامي، ونائب رئيس الجامعة الاسلامية العالمية-باكستان سابقا، ورئيس كرسي ابن خلدون بالجامعة الإسلامية العالمية-ماليزيا سابقا، وأستاذ علم النفس الإسلامي بجامعة صباح الدين زعيم التركية حاليا.

 


dr-malik-badri


والدكتور مالك بابكر بدري، أحد أعلام السودان، ومن أسرة علمية عريقة، وقد حصل على درجة البكالوريوس في علم النفس في الجامعة الأمريكية ببيروت عام 1956، والماجستير في جامعة ليستر عام 1958م، والدكتوراه في ليستر عام 1961م ببريطانيا، إضافة إلى شهادة التخصص في علم النفس السريري عام1967م.

 



وقد قدم المؤلف بحوثاً علمية متميزة بعد نيله درجة الدكتوراه، وذلك بشعبة الأمراض النفسية والعصبية بمستشفى ميدلسيكس بلندن. وللفقيد خبرة طويلة في مجال تدريس علم النفس والبحوث والعلاج النفسي، فقد شغل عدة مناصب منها:

 

أستاذ مساعد في الجامعة الأمريكية في بيروت من عام 1962 إلى 1964م.

 

أستاذ زائر ورئيس لقسم علم النفس بالجامعة الأردنية عام 1965م، أستاذ مشارك في قسم علم النفس والتربية ومدير لوحدة التوجيه والإرشاد النفسي في جامعة أم درمان الإسلامية من عام 1967 إلى1971م.

 

أستاذ كرسي ابن خلدون المتميز بالجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، وهو رئيس الجمعية الدولية لعلماء النفس المسلمين.

 

وقد نشر الدكتور بدري العديد من الكتب والبحوث باللغتين العربية والإنجليزية، ومن ضمن بحوثه المنشورة بالإنجليزية: "الإسلام وعلم النفس التحليلي"، و"الإسلام وإدمان الكحول"، و"نكبة الإيدز".

 

عمل في مجال تخصصه بالعديد من الجامعات في السودان، والمملكة العربية السعودية، وباكستان، وماليزيا، وتركيا.


0/تعليق

أحدث أقدم