جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

كتب

50 كتابا كلاسيكيا في علم النفس.. خلاصة أعظم الكتب

50 كتابا كلاسيكيا في علم النفس.. خلاصة أعظم الكتب



50 كتابا كلاسيكيا في علم النفس.. خلاصة أعظم الكتب


50 كتاباً كلاسيكياً في علم النفس.. خلاصة أعظم الكتب

مقدمة المؤلف:

عندما صدر هذا الكتاب لأول مرة في 2007، كان الهدف البسيط منه هو توفير "الرؤية العميقة والإلهام من 50 كتابًا مهمًّا".

وحتى اليوم، تخطت مبيعات الكتاب 100 ألف نسخة باللغة الانجليزية وتمت ترجمته إلى 15 لغة تشمل الألمانية والصينية والهولندية والبرتغالية والمجرية والكورية والرومانية والسويدية واليابانية والبولندية والإيطالية والإسبانية والأستونية والعربية والتركية. 

كما انتشر الكتاب بنسخته المسموعة، حيث يتم الاستماع إليه في صالات الألعاب الرياضية وفي الحافلات وفي رحلات القطار عند الذهاب إلى العمل والعودة منه، ووجد مكانه في الكليات في قوائم القراءة التي تهدف لتسليح الطلاب بالمعرفة الأساسية عن تاريخ علم النفس وأسماء كبار علمائه وإسهاماتهم.

نجاح هذا الكتاب جاء كمفاجأة، لكن ربما ينبغي ألا يفاجئنا؛ لأن كل فرد على هذا الكوكب متشوق لتعلم الدافع وراء سلوكه وسلوك الآخرين. 

وسواء أكنت اختصاصيًّا في علم النفس أم لا، فإن الطبيعة الإنسانية تبهرنا جميعًا، ويقدم كتابي محاولة صغيرة لإتاحة الرؤى العميقة لعلم النفس لكل من لم تسبق لهم دراسته بصورة رسمية.

إن اهتمامي بتلك الكتب المهمة جاء للابتعاد عن معظم مقدمات علم النفس - التي عادة ما تركز على الأفكار أو الأشخاص المهمة. ولكن هذا الاهتمام مبعثه أيضًا أن هذه الكتب الكلاسيكية تبدو مملة للقارئ غير المهني؛ لذا من المفيد دائمًا وجود شرح جيد للعمل يتناول الأفكار المهمة، ويتحدث عن سياق كتابة العمل، ويوفر كذلك معلومات عن المؤلف. 

وتقدم قراءة هذه الكتب المهمة أساسًا رائعًا في أي مجال؛ فنحن ببساطة نحتاج إلى بعض الوعي بما حدث من قبل. على سبيل المثال، نجد أن المعالجين المتدربين ينبغي عليهم ولو حتى القراءة السريعة لكتاب "كارل روجرز" بعنوان On Becoming A Person، وعلى طلاب علم النفس المعرفي قراءة كتب ألبرت إليس، وعلى الباحثين في الجنس الإلمام بأعمال كينزي، وعلى مختبري السمات الشخصية فهم كتابات بريجز مايرز، وعلى المرشحين لنيل شهادة الدكتوراه في التكيف أو الطاعة الإلمام بكتاب بافلوف بعنوان Conditioned Reflex، وكتاب ميلجرام بعنوان Obedience to Authority الانصياع للسلطة على التوالي.

معلومات الكتاب:
الكتاب: 50 كتابا كلاسيكيا في علم النفس.. خلاصة أعظم الكتب 50 Psychology Classics
المؤلّف: توم باتلر باودون Tom Butler-Bowdown
تاريخ النشر:2020
الناشر: مكتبة جرير
عدد الصفحات: 328 صفحة
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *