جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

علوم وتكنولوجيا

Hexoskin.. قميص ذكي يكشف عن الأمراض الصدرية القاتلة



Hexoskin.. قميص ذكي يكشف عن الأمراض الصدرية القاتلة




Hexoskin.. قميص ذكي يكشف عن الأمراض الصدرية القاتلة


تمكن مؤخراً مجموعة من العلماء من ابتكار قميص ذكي، مصنوع من مواد خاصة، يمكن الأطباء من قياس العديد من المؤشرات الحيوية الخاصة بالقلب والرئتين للمريض، بدون حتى أن يضطر المريض لزيارة العيادة أو المستشفى.


القميص يحمل اسم "هيكسو سكين"، "Hexoskin"، وقد ابتكره العلماء بمركز البحوث الطبية بجامعة "راد باود" الهولندية، وهو مازال في مرحلة الاختبار، إلا أن العلماء أكدوا أن التجارب أثبتت أنه قادر على إعطاء نتائج دقيقة مثل وسائل القياس التقليدية تماماً، وفقاً لما نقلته جريدة "ديلي ميل" الإنجليزية.


Hexoskin.. قميص ذكي يكشف عن الأمراض الصدرية القاتلة



القميص يمكنه نقل البيانات التي جمعها لاسلكيا إلى هاتف الطبيب، حيث سيتمكن الطبيب من متابعة حالة المريض بشكل لحظي، باستخدام التطبيق الخاص بالقميص.
هذا سيساعد في اكتشاف النوبات الرئوية في وقت مبكر، أو ربما منع حدوثها عن طريق رصد بعض المؤشرات الأولية التي تدل على قرب حدوث النوبة.


أجرى العلماء عدة تجارب على القميص الجديد، بمشاركة 15 متطوعاً من الأصحاء، الذين ارتدوا القميص لعدة أيام، وقاموا بممارسة العديد من الأنشطة اليومية المختلفة والمتباينة في الحركة التي تتطلبها.


قام المتطوعون بعد ذلك بارتداء أجهزة القياس التقليدية، مثل أقنعة الوجه، لنفس المدة، وقاموا بأداء نفس الروتين اليومي السابق، ثم أعادوا التجربة مكرة ثالثة أثناء ارتدائهم للقميص وللأجهزة التقليدية معاً.




نتائج التجربة أثبتت أن القميص كان بنفس فاعلية أدوات القياس التقليدية في استشعار عدد من المؤشرات الحيوية الخاصة بالقلب والجهاز التنفسي، مثل نبضات القلب ومعدل التنفس وحجم الهواء المتنفس في عمليات الشهيق والزفير.


يخطط العلماء لإجراء تجارب جديدة على مرضى الأمراض الرئوية، خاصة مرضى "الإنسداد الرئوي المزمن"، أو " chronic obstructive pulmonary disease"، الذي يعتبر من الأمراض المزمنة المتطورة، التي ليس لها شفاء بالنسبة لغالبية المرضى وتتميز بأن أعراضها تزداد سوءاً بمرور الزمن.

ويعتقد العلماء أن القميص سيكون مفيداً أيضاً في مساعدة مرضى الربو والتليف الكيسي وبعض الحالات الرئوية الأخرى، بالإضافة لفائدته في مراقبة المرضى بعد العمليات الجراحية.

المصدر: بوابة الوطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *