وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

دراسة صينية.. شرب الشاي الأخضر يقلل من مخاطر أمراض القلب والدورة الدموية


دراسة صينية.. شرب الشاي الأخضر يقلل من مخاطر أمراض القلب والدورة الدموية


أظهرت دراسة طويلة الأمد أن شرب الشاي بانتظام، وتحديدا الشاي الأخضر، يقلل من مخاطر أمراض القلب والدورة الدموية. عشرات الآلاف شاركوا في الدراسة التي أجراها باحثون صينيون ونشرت نتائجها في دورية "European Journal of Preventive Cardiology".

ووفقاً لموقع " دويتشه فيله الألماني.. راقب القائمون على الدراسة، أكثر من 100 ألف شخص على مدار سبعة أعوام ورصدوا تطورات حالتهم الصحية ومعدل شربهم للشاي، بالإضافة إلى عاداتهم الغذائية والصحية الأخرى. وخلال سنوات الدراسة، أصيب نحو 3700 شخص بأمراض القلب والدورة الدموية، وتوفى نحو 1500 شخص نتيجة أمراض القلب و 5500 توفوا لأسباب أخرى.

قسم الباحثون، المشاركين في الدراسة لقسمين، أولهما كانوا يشربون الشاي ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا. أما المجموعة الثانية فشملت الفئة التي لا تتناول الشاي مطلقا أو تتناوله بشكل متقطع. وأظهرت النتيجة أن مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المجموعة الأولى، جاءت أقل بنسبة 20 بالمئة مقارنة بالمجموعة الثانية، كما أن مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، تراجعت بنسبة 22 بالمئة في المجموعة الأولى مقارنة بالمجموعة الثانية.

لم تتوقف الدراسة عند هذا الحد، إذ تواصل الباحثون مع أكثر من 14 ألف من المشاركين في الدراسة، بعد ثمانية أعوام أخرى وراجعوا مجددا حالتهم الصحية ومعدل شربهم للشاي. النتائج هذه المرة أكدت بوضوح أكبر أن: مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية تتراجع بنسبة 39 بالمئة لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي بانتظام.

الشاي الأخضر أم الأسود؟ 
ومع كثرة أنواع الشاي، أوضح الخبراء أن النسبة الأكبر ممن شاركوا في الدراسة، كانوا يشربون الشاي الأخضر، مقابل نسبة قليلة (ثمانية بالمئة) كانوا يشربون الشاي الأسود. ووفقا للقائمين على الدراسة فإن هذه النسبة الضئيلة لا تسمح بتقييم صحيح لآثار الشاي الأسود على الصحة. ومن النتائج الملفتة للنظر في الدراسة، أن التأثيرات الإيجابية لتناول الشاي على الصحة، كانت أكثر وضوحا بين الرجال مقارنة بالنساء، أمر أرجعه الباحثون إلى أن معدلات الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب عموما أقل لدى النساء من الرجال.

الخبير الألماني هاونر، أرجع التأثير الإيجابي للشاي الأخضر على كفاءة الشرايين، إلى مادة الكاتيشين الموجودة بالشاي الأخضر والتي تؤثر بشكل إيجابي على حرق الدهون. وأضاف الخبير: "الخبر الجيد هو أن الإنسان يستفيد من التأثير الإيجابي للشاي حتى لو استهلك كميات قليلة منه".

المصدر: دويتشه فيله 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button