جاري تحميل ... مجتمع بوست

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

منوعات

تعرف على حقيقة توليد صوت من جسد مؤمياء مصرية.. فيديو


تعرف على حقيقة توليد صوت من جسد مؤمياء مصرية.. فيديو


تعرف على حقيقة توليد صوت من جسد مؤمياء مصرية.. فيديو 



تردد ان ثمة علماء بريطانيون نجحوا في تمكين مومياء مصرية عمرها 3000 عام من التحدث عبر طبع سمات القناة الصوتية الخاصة بها بصورة ثلاثية الأبعاد.

وبحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن الصوت الذي صدر من المومياء بمثابة "حرف" وليس كلمة أو جملة.
وقد نشرت مجلة  Scientific Reports  العلمية نتائج دراستهم بهذا الشأن. وأشار التقرير العلمي إلى أن المومياء احتفظت بحبال صوتية وحنجرة.

ووفقاً لـ"روسيا اليوم" استعان العلماء والمهندسون بالماسح الضوئي للأشعة المقطعية كي يشكلوا نموذجا ثلاثي الأبعاد لأعضاء كلام الكاهن المتوفي، ثم طبعوه بطابعة ثلاثية الأبعاد (3D ) ليربطوه بحنجرة اصطناعية ومكبرات الصوت ويسجلوا ما كان بمقدور الكاهن إطلاقه.

وقال العلماء إن الحنجرة الكمبيوترية أطلقت صوتا متوسطا بين "آ" و"إي". ويمكن سماعه في الثانية الـ30 لمقطع فيديو قدمه العلماء.




مجرد دعاية!

من جانبها قالت خبيرة المومياوات المصرية الدكتورة رانيا أحمد علي، إن التجربة البريطانية التي أجريت مؤخرا، لإعادة إنتاج الصوت الحقيقي لكاهن الفرعوني "نسي آمون" المحنط والمتوفي منذ 3 آلاف عام، والذي توجد المومياء الخاصة به في متحف مدينة ليدز الإنجليزية، ماهي إلا ضجة إعلامية تستهدف الدعاية لزيادة الإقبال على زيارة المتحف.

وأكدت خبيرة المومياوات، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، أنه لا يمكن أن نعيد إنتاج نبرة صوت، خاصة وأنه لا يوجد لدينا إثبات أو مقياس أو زوايا يتم عليها قياس الصوت في المومياء نتيجة لعملية تحنيطها.

وفندت بالأدلة العلمية صعوبة إجراء تلك التجربة، حيث إن عملية التحنيط عند المصريين القدماء كانت تستغرق 70 يوما، منهم 40 يوما يكون جسد المتوفي مطمورا تحت ملح النطرون وهو عبارة عن "ملح كربونات الصوديوم عشاري الهيدروجين" بشكل رئيسي مع "بيكربونات الصوديوم"، بالإضافة إلى كميات صغيرة من" كلوريد الصوديوم وكبريتات الصوديوم".

وأوضحت الدكتورة رانيا أن هذا الملح كفيل بامتصاص الماء من الجسد بالكامل ، وبالتالي يحدث انكماش للجسد من الداخل والخارج ويحدث تغيير لشكل الأنسجة والجسم بالكامل.


الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *