وثائق باندورا تكشف النقاب عن الثروات والمعاملات السرية لـقادة عالميين وسياسيين ومليارديرات، في واحدة من أكبر تسريبات الوثائق المالية


 

Pandora Papers  وثائق باندورا ستكشف النقاب عن الثروات والمعاملات السرية لـقادة عالميين وسياسيين ومليارديرات، في واحدة من أكبر تسريبات الوثائق المالية.

 

تسريبات باندورا ملك الأردن


وتظهر وثائق باندورا Pandora Papers   أسماء حوالي 35 من القادة الحاليين والسابقين، وأكثر من 300 مسؤول حكومي، في ملفات الشركات التي تتخذ من الملاذات الضريبية مقراً لها ، وهي الملفات التي يطلق عليها اسم.

 

The ICIJ's Pandora Papers open up the box on 11.9 million leaked documents


تم الكشف عن أكبر تسريب للمستندات يتعلق بالأموال المخبأة في بنوك مايسمي بالأوف شور.. والتي تخص كبار رجال السياسة والمال حول العالم... وسموها وثائق باندورا مثل القصة الشهيرة Pandora's Box في التراث الإغريقي... عندما فتجت باندورا صندوق قديم يحتفظ به زوجها وأطلقت اللعنات الجسدية والنفسية التي ضربت العالم كله... لأن الوثائق دي قد تؤدي الى سقوط حكومات وامبراطوريات مالية كبرى... فقد قررت صحيفة الجارديان والعديد من الصحف حول العالم نشر المعلومات بالتتابع ... ويبلغ عدد المسندات المسربة ١١،٤ مليون وثيقة.

 

وقد أظهرت النسخة الأولى مثلا ورود إسم الملك عبد لله ملك الأردن الذي يمتلك عقارات شخصية (تحت إسم شركة أوف شور) بقيمة ١٠٠ مليون دولار ... وعندما حاولت الجريدة التواصل مع جلالته صرح أن لا يوجد شيء غير قانوني في إمتلاكه عقارات تحت إسم شركة اوف شور .

 

فكل اللي مخبي فلوسه من مدخني السيجار ومبرمي الصفقات المصريين في شركات أوف شور يتوجه فورا لمطار القاهرة الدولي

 

التحقيق الأول في موريتانيا وثائق باندورا

رجل الأعمال محمد عبد الله ولد إياها يستخدم شركات أوفشور في كناريا الكبرى وجبل طارق للتهرب الضريبي، وتصل أرباحه لملايين الدولارات.

يكشف التحقيق أيضا تدخل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز واستخدامه للنفوذ والرشوة لمساعدة ولد إياها من أجل الحصول على اتفاقيات مع كينروس وشركات دولية أخرى.

 

ترقب العالم مساء اليوم الأحد، نشر الوثائق السرية للأسرار المالية للمئات من زعماء ومشاهير العالم، من طرف الإتحاد الدولي للمحققين الصحفيين، في واحد من أكبر التحقيقات الصحفية الدولية المشتركة، التي تم إطلاق عليها إسم "Pandora papers" أو "وثائق باندورا"، والتي من المتوقع أن تفجر الكثير من الأسرار والحقائق الصادمة بشأن ثروات العديد من الزعماء والمشاهير، خاصة القادة السياسيين.

 

وحسب الموقع الرسمي للاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين، في القسم المخصص لوثائق باندورا، فإن هذه الوثائق تضم الأسرار المالية لـ336 زعيم وقائد سياسي في العالم، من ضمنهم 32 شخصية سياسية عربية تنتمي إلى 6 دول عربية من ضمنها المملكة المغربية.

 

ووفق ذات المصدر، فإن هذه الدول العربية إلى جانب المغرب، هي الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والأردن، ولبنان وقطر، مشيرا إلى الإمارات هي التي تضم أكبر عدد من السياسيين الذين ستظهر أسرارهم المالية في وثائق باندورا بـ 11 شخصية سياسية، متبوعة بلبنان بعدد 6 سياسيين.

 

السعودية فى المرتبة الثالثة

وتأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة ضمن البلدان العربية التي تملك أكبر عدد من الشخصيات السياسية التي ستظهر في وثائق باندورا، بـ5 شخصيات سياسية، ثم الأردن في المرتبة الرابعة بـ4 شخصيات سياسية، سيكون منها الملك نفسه، عبد الله الثاني، وفق ما كشف عنه موقع الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين.

 

وتحل المغرب وقطر معا في المرتبة الخامسة بعدد 3 شخصيات سياسية لكل منهما، ستظهر أسرارهم المالية في هذه الوثائق التي من المرتقب أن ينشرها الاتحاد الدولي للصحفيين المحققين هذه الليلة، بما ينضمنه من الملايين من الوثائق والصور وغيرها من التسجيلات.

 

وحسب موقع الاتحاد الدولى للمحققين الصحفيين، فإن وثائق باندورا مكونة من 2,94 تيرابايت من المعطيات، وتتضمن حوالي 12 مليون ملف، يحتوي على أكثر من 6 مليون وثيقة، وحوالي 3 ملايين صورة، وأكثر من مليوني من المعطيات الأخرى.

 

ومن الشخصيات السياسية المعروفة عالميا التي ستظهر على هذه الوثائق، يوجد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس المملكة المتحدة السابق، طوني بلير، وعدد من الشخصيات الأخرى المعروفة، إضافة إلى المشاهير والنجوم، مثل المغنية العالمية شاكيرا.

 


The ICIJ's Pandora Papers open up the box on 11.9 million leaked documents


0/تعليق

أحدث أقدم