وصف المدون

مجتمع بوست مدونة اجتماعيه توعوية إخبارية تضم بين صفحاتها الرقمية وأبوابها شتى الموضوعات التى تهم الأسرة والمجتمع العربي,أخبار,ثقافة,اتيكيت,كتب,علوم وتكنولوجيا,مال وأعمال,طب,بيئة

إعلان الرئيسية

 


بالخرائط.. تعرف على المناطق المعرضة لخطر الملاريا بسبب الاحترار العالمي


تعرف على المناطق المعرضة لخطر الملاريا بسبب الاحترار العالمي



تعرف على المناطق المعرضة لخطر الملاريا بسبب الاحتباس الحراري.. حيث يبلغ تقدير عدد حالات الملاريا 228 مليونًا سنويًا، ويوجد ما يقارب 93% منها في أفريقيا، وتنتشر الوفيات -جغرافيًّا- بنفس النسبة تقريبًا، علمًا بأن عدد الوفيات يصل إلى 405 آلاف حول العالم سنويًا. 


لذلك تُبذل جهود ضخمة لتوفير خرائط توزع حالات الملاريا في أفريقيا ومعرفة المناطق التي ستصبح أكثر عرضة لانتشار المرض للسيطرة عليه، وقد تتأثر أعداد البعوض بتغير المناخ، لذا من المهم فهم آثار الاحترار العالمي على خطر الملاريا في جميع أنحاء القارة.

 

نُشرت مجموعة جديدة من الخرائط الدقيقة في مجلة نيتشر كوميونيكيشن عن الأماكن التي يُتوقّع أن تصبح -بسبب مناخها- مناسبة أو غير مناسبة لانتشار الملاريا.

 

ينتشر طفيل الملاريا في البيئة الدافئة والرطبة، وتتحكم درجة الحرارة في أجزاء من دورة الانتقال متضمنةً بذلك عمر البعوضة ومراحل تطورها وقدرتها على اللسع.

 

فإذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا فلن تستطيع الطفيليات أو البعوض الناقل لها البقاءَ على قيد الحياة، ويعَد نطاق درجة الحرارة هذا ثابتًا نسبيًا، وهو أساس التوقعات الحالية لتأثير التغيرات المناخية على الملاريا.

 

 

تعرف على المناطق المعرضة لخطر الملاريا بسبب الاحترار العالمي.. خرائط

 

يتجنب البعوض وضع بيوضه في المياه الجارية في الأنهار الكبيرة؛ بسبب حركة المياه، لذا فإنه يتخذ من المياه الراكدة موطنًا مهمًا له، وتعد البرك والمستنقعات مناطق مثلى، بالإضافة إلى المياه الراكدة نتيجة للأمطار أو فيضان الأنهار ثم انحسارها أو ري المزروعات.

 

ولكن التحدي يكمن في صعوبة تحديد مناطق المياه الراكدة في المستقبل، إذ تتغير مستويات الأنهار في بداية كل موسم، وتتكون برك وتختفي أخرى.

 

استخدمت نماذج قديمة معدلات هطول الأمطار للتنبؤ بسهولة انتقال الملاريا في جميع أنحاء أفريقيا ومعرفة أعداد المواطن التي ستتكون للبعوض لوضع بيضه، لكن هذا النموذج يدرس تشكٍُل المسطحات المائية بتفصيل أكثر، وبدمج هذه المعلومات سنلاحظ نمطًا مختلفًا في المستقبل.

 

ما بعد هطول الأمطار

إذا كانت الأمطار غزيرة في المناطق المدارية، فقد تصبح موطنًا مناسبًا لتكاثر البعوض، وتصبح المنطقة عرضةً لانتقال الملاريا، وتعد مناسبة من الناحية المناخية إذا كانت درجة حرارتها تقع في النطاق المناسب لانتشار الملاريا. قد لا نشهد اليوم انتقال الملاريا -ربما لأنه قُضي على المرض- لكن المناخ في طريقه ليصبح مناسبًا لانتشار الملاريا على ما يبدو.

 

تعد هذه مقاربة جيدة، لكنها على سبيل المثال لا تمطر كثيرًا في الجزء الممتد على طول نهر النيل، ومع ذلك ينتشر هناك الكثير من البعوض، ونعلم أن الملاريا كانت منتشرة في مصر القديمة.

 

 

 

قد تتبخر مياه الأمطار أو تتسرب إلى التربة أو تمتصها النباتات أو تتدفق إلى الأنهار، ولأن هطول الأمطار لا يتطابق مع كمية المياه الموجودة على السطح، ظهرت الحاجة إلى طريقة جديدة في النموذج.

 

نمط أكثر تعقيدًا

خريطة توضح المناطق المعرضة لخطر الملاريا في أفريقيا اليوم، مع العلم بأن النسب لا تتطابق مع الإصابات الفعلية؛ لأن بعض المناطق نجحت في القضاء على المرض.

خريطة توضح المناطق المعرضة لخطر الملاريا في أفريقيا اليوم، مع العلم بأن النسب لا تتطابق مع الإصابات الفعلية؛ لأن بعض المناطق نجحت في القضاء على المرض.

 

استُخدم نموذج هيدرولوجي على النطاق القاري لمعرفة أماكن توافر المياه السطحية وقد أبرز ذلك نمطًا أكثر تعقيدًا وأكثر واقعية، وبعكس نموذج معدلات الهطول، يسلط هذا النموذج الضوء على الممرات النهرية بوصفها نقاطًا محورية لانتقال العدوى على مدار السنة، ويوضح النموذج أن بعض المناطق التي لم تكن مذكورة في النماذج القديمة تعد أماكن مناسبة لانتقال الملاريا.

 

وعليه، يشمل التوقع نهر النيل بأكمله حتى الساحل الشمالي لأفريقيا، لأن التقديرات المبنية على الملاحظات التاريخية لتفشي الملاريا تدعم ذلك. وكذلك الأمر لنهري النيجر والسنغال ونهري ويبي جوبا وويبي شابيلي في الصومال، إذ تتجاوز النطاقات الجغرافية للمناطق المناسبة مناخيًا لهذه الأنهار النطاقات المحددة قديمًا، وهذه التنبؤات مهمة للسكان لأن الناس يميلون للعيش بالقرب من هذه الأنهار.

 

 

بالخرائط.. تعرف على المناطق المعرضة لخطر الملاريا بسبب الاحترار العالمي

 

عندما نقارن بين توقعات النموذج المائي المناخي وتوقعات النماذج السابقة نجد اختلافات، فكلاهما يشير إلى تغيرات صغيرة في المساحة الإجمالية للقارة حتى عام 2100 حتى في ظل ظاهرة الاحترار العالمي. ولكن، لوحظ تحول كبير في المناطق المناسبة لانتقال العدوى عند التركيز على عمليات الهيدرولوجيا، وقد كانت المناطق المتوقعة للتغيير مختلفة تمامًا.

 

خريطة توضح المناطق المعرضة لخطر الملاريا في أفريقيا في عام 2100 إذا استمر الاحترار العالمي بنفس الوتيرة.

خريطة توضح المناطق المعرضة لخطر الملاريا في أفريقيا في عام 2100 إذا استمر الاحترار العالمي بنفس الوتيرة.

 

على سبيل المثال في جنوب أفريقيا يتوقع هذا النهج أن تصبح المنطقة على طول نهري كاليدون وأورانج إلى الحدود مع ناميبيا أكثر عرضة لانتشار الملاريا بدلًا من أن تتركز في المنطقة الشرقية الواقعة على ليسوتو، ولم تعُد الأجزاء الجنوبية من أفريقيا -خاصةً في بوتسوانا وموزمبيق- قليلة الملاءمة لانتقال العدوى كما كان الوضع سابقًا بسبب الجفاف.

 

 

 

من ناحية أخرى فإن غرب أفريقيا وجنوب السودان أصبحا أقل ملاءمة لانتقال الملاريا.

 

عند رسم توجه المياه في المناطق الطبيعية بواقعية أكثر، تنتج أنماط مختلفة لملاءمة انتقال الملاريا في الحاضر والمستقبل، وهذه خطوة أولى فقط، ويوجد الكثير مما يمكننا القيام به لمعرفة مدى ملاءمة المناطق لانتقال الملاريا، ويعد التحدي الآن في تطوير خريطة على النطاقات المحلية التي ستحتاجها وكالات الصحة للمساعدة في مكافحة المرض.

 

المصدر: ibelieveinsci


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button